الثلاثاء، 19 أغسطس 2008

اليوم الرابع 20/8/2008 الأربعاء

اليوم الأربعاء 20\8\2008






            • في هذا اليوم تحدثنا عن ربط المفاهيم وطلب المعلم من طالبان في الفصل،وهو أن يرسما مواضيع متنوعة ، على سبيل المثال طلب منهم أن يرسموا معنى السرعة فرسما كلاهما سيارة ثم طلب منهم رسم معنى الغالي فرسما كلاهما خاتم من الألماس مما أصبنا بالدهشة حيث كلاهما يرسم من دون أن يرى أحدهم لوحة الآخر . نعود إلى ربط المفاهيم، فهو عملية ربط المفاهيم وعلاقاتها على شكل تخطيطي ( رسمي)، ويزود المدرسين والطلاب بطريقة بصرية لتنظيم وإيصال مايعرفونه. حيث تساعد خرائط المفاهيم الطلاب على التواصل مع بعضهم البعض ومع مدرسهم عن الأمور التي يعرفونها، وهي كذلك تساعد على عرض معرفتهم وفهمهم لشيء ما لمعلمهم. وكذلك تساعد المعلمين على كيفية رؤية الطلاب وفهمهم للعلاقات، وهي سهلة التعديل ومن السهل إضافة أو إعادة ترتيب المعلومات فيها، على عكس المكتوبة بخط اليد.

            • ثم إنتقلنا إلى شرح كيفية إستخدام برنامج (Inspiration) أخذ المعلم يخبرنا كيفية إستخدام هذا البرنامج و قسمنا إلى أربع مجموعات، ثم طلب من المجموعات أن يقوموا بإنشاء مثال لربط المفاهيم. وكان برنامجا رائعا وسهل الإستخدام، فقد قمت أنا وزملائي بإنشاء فكرة المجموعة الشمسية و أنشأنا رابط خاص بالمجموعة الشمسية وعرضناه على الأستاذ، فأعجبه الموضوع، حيث كانت مجموعتنا المجموعة الأولى في عرض الموضوع، وكان الموضوع رائعا.

            • وإندهشت أن في استطاعتي أخذ صورة للشاشة كاملة وذلك عن طريق الضغط على زر (print screen) وبنفس الوقت لشيء محدد في الشاشة وذلك يتم عن طريق خطوتان ألا وهي ( Alt + print screen).

            ليست هناك تعليقات: