الاثنين، 18 أغسطس 2008

اليوم الثالث 19/8/2007 الثلاثاء




اليوم الثلاثاء 19/8/2007


في بداية هذه الحصة تعرضنا لمشكلة فهم الواجبات المطلوبة منا، وأكثرنا من النقاش. حيث أصيب الطلبة بالتوتر وأيضا أنا، ولكن في نهاية الأمر استوعبنا متطلبات المساق، وهي عبارة عن ثلاثة واجبات، الواجب الأول يتمركز حول انطباعاتي في الحصص الثماني الأولى، أما الواجب الثاني التعليم المتمركز حول الطالب، والواجب الثالث هواية استخدام المدونه الشخصية.


وتعلمنا أن العملية التعليمية في الوقت الحاضر أصبحت متمركزة حول الطالب، ويتحول دور المعلم من مجرد شخص ملقن إلى موجه ومنسق، فهو ينظم البيئة التعليمية ويرشد ويشجع المتعلمين على التفكير والتحليل والاستنباط والاستقرار واستخدام مهارات متعدده للتعلم. أما بالنسبة للطالب فقد أصبح عنصرا إيجابيا فعال يستطيع أن يستخدم ما لدية من خبرات وأفكار، ثم يعيد تنظيمها ومعالجتها. ومن خلال المقارنة بين التعليم بالتلقين و العملية التعليمة التعاونية، نجد أن التعلم التعاوني ينمي قدرات الطالب ومهاراته ويجعل من الطالب الباحث الرئيسي للمعلومه. وهذه المعلومه هي مثيرة بالنسبة لي وأود أن أعمل بها لأنها حقا مثيرة.

ليست هناك تعليقات: